مناقشة طالبة ماجستير في قسم الفيزياء
الخميس، 8 حزيران 2017
طباعة الخبر  

 

 

 

تمت مناقشة رسالة الماجستير  للطالبة حنان محمد جواد من قسم الفيزياء  الموسومة

  دراسة عامل تراكم لاشعة كاما في الماء والكرافيت  ضمن مدى الطاقة (4-10)Mev

هذا الاسبوع  على القاعة المدرجة في كلية العلوم وقد اشرف على رسالتها  الاستاذ الدكتور ليث عبدالعزيز العاني

تلخصت الدراسة بحساب عامل تراكم أشعة كاما لاثنين من مواد التدريع (الماء والكرافيت)  ضمن مدى الطاقة  4-10 مليون إلكترون فولط، ولغاية  سمك 5  معدل مسار حر. لتحقيق هذه الدراسة تم كتابة برنامج محاكاة  باستخدام  لغة  Visual Basic language اصداروتطبيقه اعتماداً على أسلوب محاكاة مونتي كارلو.

الفكرة الأساسية للبرنامج تشمل وصف سلوك الإشعاع الحقيقي والتنبؤ بحركته العشوائية خلال الوسط. يمكن استخدام هذا الأسلوب لمحاكاة المسالة التقليدية (الكلاسيكية) الناتجة عن سقوط الشعاع على شريحة مسطحة تعمل كموهن لأشعة كاما. الشكل الهندسي للمصدر المشع الذي اعتمد في هذه الدراسة هو مصدر مستوى عمودي احادي الطاقة.

في هذا البحث تم حساب عامل تراكم الجرعة لأشعة  كاما بوجود وعدم وجود تأثير انتاج الزوج  ولنفس الطاقة. كما تم دراسة عدد من المتغيرات المتعلقة بتصميم البرنامج والمسماة متغيرات المحاكاة  والتي تتضمن عدد اشعة كاما التي يمكن تتبعها و عدد تقسيم فترات الطاقة.

وايضا دراسة اعتماد عامل التراكم على كل من طاقة الفوتون الساقط  مع  عمق الاختراق و العدد الذري  لمادة الدرع في حساب عامل تراكم اشعة كاما .

كما تبين ان لكل من الكرافيت والماء، اظهرت النتائج  بأن القيم المحسوبة من عامل  تراكم الجرعة لاشعة كاما عند عدم  وجود تاثير  إنتاج الزوج أقل مقارنة عند وجود  تاثير إنتاج الزوج حيث تبقى  مساهمة استطارة كومبتن هي الغالبة مقارنة مع تأثيرالفناء(تأثير انتاج الزوج)  ضمن مدى الطاقة (4-10) مليون إلكترون فولت  .

االنتائج التي تم الحصول عليها من برنامج محاكاة مونتي كارلو في هذه  الدراسة كانت قريبة جدا الى  بعض النتائج التجريبية المنشورة بالمقارنة مع نتائج محاكاة مونتي كارلو التي تم الحصول عليها من بعض الابحاث المنشورة. حيث تعتبر المقارنة مع النتائج التجريبية افضل وسيلة للحكم على النتائج المستحصلة نظرياً.

كارلو

 

 

 

 

 

 

 

 










2012 © All Rights Reserved To The College of Science
Designed By: Ahmed L. Jamal, Powerd By: Consultant Buereu"


عداد الزوار
free hit counter
hit counter online