مناقشة رسالة ماجستير في قسم الفيزياء
الأحد، 31 كانون الاول 2017
طباعة الخبر  

 

 تمت مناقشة رسالة الماجستير للطالبة سماح صباح عبدالرزاق من قسم الفيزياء

 

عن رسالتها الموسومة

 

تحضير ودراسة جسيمات الفضة النانوية  وتأثيرها المضاد للبكتيريا

 

على قاعة الفاو في كلية العلوم وقد اشرف على رسالة الطالبة أ.م.د. ثامر عبدالجبارجمعة

 

 هدف البحث هو تحضير جسيمات الفضة الناوية بطريقة الأستئصال الليزري في وسط مائي لا أيوني تارة وممغنط تارة اخرى تمت دراسة خواص جسيمات الفضة النانوية وتأثيرها على البكتيريا بأستخدام معلمات مختلفة.

حضر الوسط المائي الممغنط مختبريا بأستخدام مجموعة مغانط مربعة الشكل بفيض مغناطيسي مقداره 200 ملي تسلا للتأثير على الماء اللاأيوني المار خلالها. أستخدمت منظومة الليزر نوع نديميوم ياك بطول موجي 4601  نانومتر بأمد نبضي مقداره 46 نانو ثانية وبطاقات مختلفة وبعدد نبضات مختلفة تحت تأثير مجال كهربائي تاره وبعدمه تارة اخرى .

اجريت فحصوصات بصرية على المحلول الغروي الفضي بوساطة تقنية تسليط أشعة فوق البنفسجية واشعة 136 نانومتر اي ضمن المنطقة المرئية - مرئية واظهرت النتائج ان طيف امتصاص الفضة يقع عند 126  وبينت النتائج ان ارتفاع وانخفاض قمم الأمتصاص تعتمد على تركيز جسيمات الفضة النانوية في المحلول الغروي وكذلك على شكل تلك الجسيمات .أستخدمت منظومة المجهر الألكتروني النافذ للتعرف على ابعاد واشكال جسيمات الفضة النانوية واظهرت النتائج ان ابعاد جسيمات الفضة تراوحت بين 20-60 نانومتر وبأشكال مختلفة منها الكروية والمغزلية وغيرها ووجد ان كل من طاقة الليزر وعدد النبضات عاملان رئيسان في تحديد كل من الشكل والحجم.

حصلت الطالبة على درجة النجاح  بتقدير امتياز وقد حضر المناقشة عدد من تدريسي وطلبة الدراسات العليا في القسم اضافة الى ذوي الطالبة .

 

ت.الخبر/امل النعيمي

 

 

 

 










2012 © All Rights Reserved To The College of Science
Designed By: Ahmed L. Jamal, Powerd By: Consultant Buereu"