• 3       صور ة التخرج لقسم الرياضيات وتطبيقات الحاسوب

  • 3       تدريسي ومنتسبي وطلاب المرحلة الاولى

قسم الرياضيات وتطبيقات الحاسوب
  عن القسم      رؤية و اهداف القسم     المنهاج الدراسي     الكادر التدريسي     البحوث المنشورة     مشاريع الطلبة  

رؤية القسم

          رؤية القسم بأنه :

  1. أن يكون القسم رائداً ومتميزاً على الصعيدين العربي والعالمي.
  2. أن يكون القسم معترف به عالمياً ومعتمداً في تقديم جودة عالية في مجال الرياضيات التطبيقية, الأحصاء, بحوث العمليات.

 

رسالة القسم

          تتلخص رسالة القسم في أكتساب الطالب المعارف والمفاهيم الأساسية في علوم الرياضيات وتطبيقات الحاسوب التي تساعده على انجاز الأعمال التي تستوجب معرفة العلاقات الرياضية وكذلك استخدام الاساليب الرياضية التطبيقية والبرامج في حل بعض المشاكل الحياتية التي تواجه المجتمع , وبذلك أيضاً يتحقق الربط بين العلوم الاكاديمية التطبيقية طبقاص  لأحتياجات المجتمع والتطوير في العراق من خلال الأدراك بأن لأختصاص الرياضيات وتطبيقات الحاسوب أهمية بالغة في التخطيط وأتخاذ القرار من خلال تحليل البيانات التي تجمع من قبل الرياضياتي في جميع الحالات على سبيل المثال المصارف والتأمين ووزارة الدفاع والنقل والطب والهنجسة بما يخدم ويؤدي الى تطوير كافة المجالات المذكورة أنفاً.

اهداف القسم

  1. اكتساب الطالب المعارف والمفاهيم الاساسية في علوم الرياضيات وتطبيقات الحاسوب التي تساعده على انجاز الاعمال التي تستوجب معرفة العلاقات الرياضية وكذلك استخدام الاساليب الرياضية التطبيقية والبرامج في حل بعض المشاكل الحياتية التي تواجه المجتمع.
  2. اعداد جيل قادر على خدمة المجتمع عن طريق رفده باناس متخصصين في الرياضيات التطبيقية.
  3. الشراكة والتوامة بين القسم والاقسام المتناظرة في الجامعات العراقية والاقليمية والعالمية.
  4. تحقيق الربط بين العلوم الاكاديمية والتطبيقية طبقا لاحتياجات المجتمع ومراجع التطوير في العراق من خلال الادراك بأن لأختصاص الرياضيات وتطبيقات الحاسوب اهمية بالغة في التخطيط واتخاذ القرار من خلال تحليل البيانات التي تجمع من قبل الرياضي في جميع المجالات على سبيل المثال البنوك ووزارة الدفاع والتأمين وكذلك من خلال حل المسائل التي تعود بتطوير الصناعة والزراعة والنقل والطب والهندسة بما يخدم ويؤدي الى تطوير كافة المجالات المذكورة في العراق.
  5. التركيز على أهمية التعليم المستمر مدى الحياة وذلك بأن يدرك الطالب ان للتعليم المستمر أهمية كرى لما له أهمية في تطوير مستواه العلمي اي ان يكون قادرا على انجاز جميع متطلبات سوق العمل والتي تحتاج بعض المهارات التي يمكن اكتسابها من خلال اشتراكه بدورات في اختصاص معين او اكمال دراسته العليا والتي تفتح له المجال للعمل في مؤسسات التعليم الحكومية والاهلية.
  6. فهم المسؤوليات المهنية والأخلاقية للطالب حيث يتطلب منه ان يكون كتوما لاسرار عمله ولايتأثر بأي جانب يؤدي الى المساس بمهنته وتشويه سمعته, لذلك يجب ان يكون واقعي ومتحفظ من جميع الاغراءات التي تعرض عليه من خلال تذكيره بهذه الصفة.
  7. القدرة على تصميم وتطبيق تجربة وكذلك تحليلها وتقدير نتائجها, وهذا يتم من خلال انشاء نموذج معين يحاكي الواقع العقلي ومن ثم دراسة هذا النموذج من خلال عمل تجربة خاصة به وملاحظة النتائج التي يتم الحصول عليها من خلال هذه التجربة مع امكانية تطوير هذه التجربة مستقبلاً بما يتلائم والمعطيات والاهداف الجديدة بشكل عملي.
  8. القدرة على الاستنباط والتحليل والابتكار والتركيب من خلال اكتشاف وتحليل المشاكل المعقدة والتفكير بحلها بشكل عملي.
  9. التركيز على استقطاب الطلبة ممن لديهم ميول لعلوم الرياضيات وتطبيقات الحاسوب من خلال التقديم مباشرة الى القسم, بغض النظر عن استمارات القبول المركزي, حيث ان استقطاب طالب معدله جيد تكون لديه الرغبة في اختصاص الرياضيات افضل من استقطاب طالب معدله جيد جدا ولك ليس لديه القدرة او الرغبة على التعلم والابداع في مجال الرياضيات وتطبيقات الحاسوب.
  10. تطوير الحس الابداعي لدى الطالب من خلال البحث العلمي.
  11. استقطاب أعضاء هيئة تدريس ذوي كفاءة عالية ليساهموا بتميز في اثراء المعرفة من خلال التدريس الفعال والبحث العلمي والتأليف والترجمة.
  12. تنفيذ برامج بحثية وتنظيم ندوات ومؤتمرات, ودعم المشاركة في الملتقيات العلمية, وتشجيع التعاون مع المختصين في مجالات العلوم الاخرى.
  13. التواصل الايجابي مع المجتمع من خلال أمداده بخريجين ذوي كفاءة, والمساهمة ايضا في زيادة وعي المجتمع بضرورة دور العلوم الرياضية في خدمة قضايا المجتمع وتوفير حلول لمشاكله.

 

 

ما يخص الطلبة

النشاطات


















عناوين صديقة








2012 © All Rights Reserved To The College of Science
Designed By: Ahmed L. Jamal, Powerd By: Consultant Buereu"