لاول مرة كلية العلوم تمنح شهادة ماجستير في المعلوماتية الحيوية
الأربعاء، 28 شباط 2018
طباعة الخبر  

 

 تمت مناقشة رسالة ماجستير للطالبة زهراء ناصر شاه ولي  في قسم علوم الحاسوب بتاريخ 27/2/2018 والموسومة   

 

 (علوم التصنيف الاوتوماتيكي لسرطان الثدي والبروستات بالاعتماد على التعبير الجيني )

 

 والذي اشرف على الرسالة الاستاذ الدكتورة بان نديم ذنون

 

 

ان سرطان الثدي هو احد اكثر السرطانات انتشارا ونمو لاحدود له للسيدات في الوقت الحالي, بينما يسبب سرطان البروستات القلق لمعظم الرجال. اذ لا يوجد مسبب واحد , جينومي او ايضي يمكن اعتباره مسبب لحدوث وتنامي السرطان. في كل حالة هناك عاملان يمكن تمييزهما, عامل جسدي او عامل وراثي , ومن اكثر هذه العوامل هو TP53 جين قمع الاورام الذي يتغيير ليسبب سرطان الثدي, البروستات او سرطانات اخرى. لذلك هناك اعداد كبيرة من قواعد البيانات التي تحتوي على طفرات  TP53 التي تسبب السرطان.

 

تقدم هذه الدراسة نظاما أوتوماتيكيا لتصنيف سرطان الثدي والبروستاتا والتنبؤ باستخدام اختيار ميزة Relief لتقليل عدد الميزات والشبكة العصبية الانتشار الخلفي (BPNN) مع الطريقة الهجينة من 5-Fold cross validation and Hold-out validation set   لتصنيف والتنبؤ بسرطان الثدي والبروستاتا في المرضى على أساس الطفرات الجزيئية الموجودة في الجين .TP53

حيث تم استخدام مجموعة سبع قواعد بيانات، خمس قواعد بيانات من قاعدة بيانات التغير العالمي (UMD) TP53 وقاعدتي بيانات من قاعدة بيانات الوكالة الدولية لبحوث السرطان TP53 (IARC) لتقييم العمل. من قواعد البيانات هذه، تم اختيار 14 ميزة من كل قاعدة بيانات وإدخالها لشبكة BPNN. وتم ايضا تحديد أداء العمل المقترح باستخدام خمسة مقاييس للأداء: الحساسية، والخصوصية، والدقة، والقياس التوافقي للقياس F، ومعامل ارتباط ماثيو (MCC)، بالاضافة الى استخدام منحنى خصائص تشغيل المستقبل (ROC). وبذلك توصلت الباحثة الى  تحديد متوسط قيم مرحلة اختبار الشبكة على أنها مرضية على أساس متوسط القيم لجميع طيات خمسة مؤشرات (حساسية = 97 و 96.5؛ خصوصية = 96.6 و 97.3؛ دقة = 98 و 96.7؛ F- قياس = 98.1 و 97.1؛ ومعامل ارتباط ماثيو = 0.93 و 0.91) لسرطان الثدي والبروستاتا، على التوالي.

حضر المناقشة عدد من التدريسيين من ذوي الاختصاص في العلوم البايلوجية والحاسوبية  من داخل وخارج الجامعة اضافة الى طلبة الدراسات العليا .

 

ت.الخبر/امل النعيمي

 

 

 

 

 

 

 

 










2012 © All Rights Reserved To The College of Science
Designed By: Ahmed L. Jamal, Powerd By: Consultant Buereu"