مناقشة رسالة الماجستير للطالبة ايمان فاضل نصار من قسم الكيمياء
الخميس، 31 آيار 2018
طباعة الخبر  

 

 

 تمت مناقشة رسالة الماجستير للطالبة ايمان فاضل نصار على قاعة كلية العلوم المدرجة (الفاو) عن رسالتها  الموسومة:

 

(أزالة الملوثات من العينات المائية باستخدام مسحوق الاطارات الطبيعي والمعدل)

 

وقد اشرف كلا من  أ.م.د. ضياء شامخ زغير وأ.م.د. ماجد شنون خلف  على رسالة الطالبة 

 

     تشكل الإطارات القديمة المخزونة مشكلات خطيرة تتعلق بالصحة والسلامة.ويمكن اعادة تدويرها والاستفادة منها في انتاج مواد مازة لازالة الملوثات الخطرة والسامة من المحاليل المائية . وتعزى خاصية الامتزاز في مسحوق الاطارات الى وجود الكربون الاسود بنسبة 32% من وزن الاطار والذي يشبه في صفاته للكربون المنشط الا انه اقل مساحة سطحية.

    ركزت هذه الدراسة على تطوير مادة مازة من مسحوق مطاط الاطارات القديمة وتقدير كفاءة الامتزاز لازالة صبغة المثيلين الزرقاء وايونات الرصاص والكادميوم من المحلول المائي ،ودراسة امكانية تعديل مسحوق الاطارات باستخدام التشعيع باشعة كاما في محلول ثلاثي كلورو حامض الخليك لتحسين كفاءة الامتزاز.

     تم دراسة  الخواص الفيزيائية والكيميائية للسطح الماز باستخدام تقنية الأشعة تحت الحمراء (FTIR) ، المجهر الإلكتروني الماسح (SEM) ، والتحليل الحراري الوزني (TGA) .

 وايضا كشفت دراسات الامتزاز بالدفعة عن المستويات المثلى لمختلف المعايير البيئية لزيادة كفاءة الامتزازوبالتالي الحصول على اعلى ازالة للملوثات قيد الدراسة.

ان دراسة حركيات التفاعل وموديلات الايزوثيرم ودراسة ديناميكية عملية الامتزاز تضع الخطوط العريضة لميكانيكية التفاعل . حيث بينت النتائج ان تفاعل الامتزاز من الدرجة الثانية، وان امتزاز صبغة المثيلين الزرقاء انسب مع موديل فريندلج ،بينما كان موديل لانكمايرانسب لوصف عملية امتزاز ايونات الرصاص والكادميوم. اما القيم السالبة للدوال الثرموديناميكية تبين ان التفاعل تلقائي، باعث للحرارة يرافقه نقصان في عشوائية التفاعل.

حضر المناقشة طلبة الدراسات العليا وبعض التدريسيين كذلك ذوي الطالبة.

 

 ت.الخبر/امل النعيمي

 










2012 © All Rights Reserved To The College of Science
Designed By: Ahmed L. Jamal, Powerd By: Consultant Buereu"