طالب ماجستير في كلية العلوم يحصل على براءة اختراع
الاثنين، 4 حزيران 2018
طباعة الخبر  

منح الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية  براءة اختراع  عن البحث الموسوم    " تحضير سائل ايوني بدرجة حرارة الغرفة من كلوريد الكالسيوم ثنائي الماء مع الاسيتاميد ودراسة خواصه " لطالب الماجستير بسام باقر حسن من قسم الكيمياء والذي اشرف على بحثه ودراسته الاستاذ الدكتور هادي محمدعلي عبود   عميد  كلية العلوم والاستاذ المساعد الدكتورة نادرة سلمان محمد الباحثة في مركز الدنا العدلي بجامعتنا.

 تهدف براءة الاختراع الى تخليق سوائل ايونية كأوساط  كيمياوية جديدة للاستخدامات المتعددة كيمياوية او صناعية او تطبيقية والتي تعتبر من علوم الكيمياء الحديثة .
 

حيث تعتبرالسوائل الايونية الجيل الجديد للمذيبات والتي شغلت باحثين كثيرين في الاونة الاخيرة وخاصة خلال العقد الاخير حيث  تمتاز بكونها ايونية التركيب متكونة من ايونات سالبة وايونات موجبة وليس لديها ضغط بخاري مما يجعلها امنة الاستخدام بالمقارنة مع المذيبات العضوية  التي تتبخر مسببة تاثيرات بيئية على العاملين فيها وكذلك لاتتغير نسب مكوناتها  اثناء العمل نتيجة تبخرها  وهذا من ناحية المردودات الاقتصادية  . وقد تم استخدام هذه السوائل في تطبيقات مختلفة في الصناعة وستتدخل في مجالات اوسع للاستخدام في مختلف مجالات الحياة ، ولازال العمل جاري على اختيار افضل هذه السوائل لتطبيقها في المجالات  التطبيقية  المختلفة لغرض استبدال المذيبات الحالية وتعويضها بمذيبات السوائل الايوانية.

 

وبهذا يكون  الاختراع الجديد  في هذا الخط البحثي المتفرد في علوم الكيمياء بكليتنا والذي يكاد ان يكون متفردا في العراق  ، قد تخرج منه عدد من طلبة الدراسات العليا الماجستير والدكتوراه لدراسة السوائل الايونية التي تم تحضيرها في القسم  الا  اضافة علمية متميزة يشترك بها طلبة الماجستير في قسم الكيمياء   لتميزهم وتفوقهم من بين اقرانهم من خريجي الكليات المناظرة.

 

ت.الخبر/امل النعيمي

 

 

 

 

 










2012 © All Rights Reserved To The College of Science
Designed By: Ahmed L. Jamal, Powerd By: Consultant Buereu"