مناقشة رسالة ماجستير في قسم الكيمياء
الثلاثاء، 9 نيسان 2019
طباعة الخبر  

 

 

تمت مناقشة رسالة الماجستير للطالبة ريام معين عبد داود من قسم الكيمياء

 

   عن رسالتها الموسومة:

 

(دراسة حيوية كيميائية خارج الجسم لتأثير العقار astrazeneca المضاد للاكسدة في المريضات العراقيات المصابات بسرطان المبايض)

وقد اشرف على رسالة الطالبة الاستاذ المساعد الدكتور فراس عبد الله حسن

 

 تضمنت الرسالة تشخيص حالة النساء المصابات بسرطان المبيض ضعيفًا. (Olaparib (lynparaza هو الأول في فئة جديدة من أدوية السرطان تسمى مثبطات PARP (poly ADP ribose polymerase) ، وتعمل مثبطات PARP باستغلال ضعف بعض أنواع السرطان في نوع معين من الحمض النووي المعاد اصلاحه. ولأن الخلايا السليمة لاتعاني من هذا الخلل ، فإن olaparib قادر على استهداف الخلايا السرطانية وقتلها بشكل أكثر تحديدًا من أدوية العلاج الكيميائي العادية. وسّع هذا العلاج  من معدل نجاة النساء اللائي يعانين من سرطان المبيض في مراحله المتقدمة  بمعدل متوسط لعدة أشهر ، واستفادت بعض النساء في المراحل المتقدمة أكثر .

تم التخطيط  للدراسة الحالية لتقييم تأثير مضادات الاكسدة على  مريضات سرطان المبيض والتي تكون مسؤولة عن الاجهاد التأكسدي ودراسة تأثير العقار lynparaza على خط خلية سرطان المبيض . كذلك ، أظهرت دراسة تحليل دورة الخلية بواسطة  تقنية التدفق الخلوي للنماذج المعالجة بعلاج ال lynparaza وقد لوحظ زيادة في نسبة ايقاف تقدم الخلايا في مرحلة GI من دورة الخلية .

 

ت. الخبر/امل النعيمي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 










2012 © All Rights Reserved To The College of Science
Designed By: Ahmed L. Jamal, Powerd By: Consultant Buereu"