حلقة دراسية عن خلايا الوقود في قسم الكيمياء
الأحد، 28 نيسان 2019
طباعة الخبر  

 

                    

ضمن الموسم الثقافي لقسم الكيمياء  للفصل الدراسي الثاني ... القت طالبة الماجستير  سعاد جواد عبد و باشراف م.د.بشائر عباس  حلقة دراسية بعنوان

خلايا الوقود

تضمنت الحلقة شرح عن خلية الوقود التي هي  خلية كهروكيميائية تعمل على تغيير الطاقة الكيميائية إلى طاقه كهربائيه من خلال تفاعل كهروكيميائي باستخدام  الهيدروجين كوقود  مع الأكسجين كعامل مؤكسد .

حاليا تمثل خلايا الوقود أحدث التقنيات كمصدر للحرارة والطاقة الكهربائية للمركبات التي تعمل بمحركات الدفع.  ان خلايا الوقود هي محركات كهروكيميائية تولد الطاقة الكهربائية من تفاعلات الأكسدة والاختزال. يمكن للمرء أن يفكر فيها باعتبارها بطاريات مع تدفق المواد المتفاعلة في الداخل والمنتجات في المقابل ،فحين تحتوي البطارية على إمداد ثابت من المواد المتفاعلة التي تتحول إلى منتجات دون استبدالها.

تتكون خلية الوقود على طبقة  محفزة كهربائيا اذ يتم إدخالها بين طبقتين محفزتين.  حيث تم استغلال العديد من المواد في هذا المجال. عندما تتصل ذرة الهيدروجين بالطبقة المحفزة (الأنود السالبة) ، فإنها تنقسم إلى بروتون وإلكترون.  يمر البروتون عبر طبقة المحفزة المركزية ، بينما يولد الإلكترون  الطاقة الكهربائية لأنه يمر عبر الدائرة الخارجية. تدفع الدائرة  الكهربائيةالإلكترونات إلى الجزء الموجب من الطبقة المحفزة كهربائيا .. وبالتالي  يرتبطون بالبروتون وينضمون إلى جزيئة الأكسجين  مما يولد الماء في الطبقة المحفزة (الكاثود الموجبة).  حضر الحلقة الدراسية عدد من تدريسي القسم وطلبة الدراسات العليا .

 

ت.الخبر/امل النعيمي

 










2012 © All Rights Reserved To The College of Science
Designed By: Ahmed L. Jamal, Powerd By: Consultant Buereu"