مناقشة رسالة الماجستير للطالبة زينة ثامرسلمان من قسم الكيمياء
الخميس، 25 اذار 2021
طباعة الخبر  

 

 

 تمت مناقشة رسالة الماجستير للطالبة زينة ثامرسلمان يوم  الخميس الموافق    11/3/2021  على قاعة كلية العلوم المدرجة (الفاو) عن رسالتها الموسومة:

 (تأثير مذيبات رديفية للسوائل الأيونية على استقرارية السيليوز والنشأ)

وقد اشرف الاستاذ الدكتور هادي محمد علي عبود على رسالة الطالبة

 تضمنت الرسالة معالجة السليلوز والنشا ولاول مرة  باستخدام اثنين من المذيبات الرديفة للسوائل الايونية (شب الأمونيوم: اليوريا ) و(حامض السلفونيك: الاستمايد)وبنسب موليه١:٥ و١:٦.على التوالي .

يعتبر النشأ والسليلوز من البوليمرات الحيوية ذات التطبيقات المهمة و المختلفة خاصة اذا تم معالجتها لتكون قابلة لتلك التطبيقات. لذا تم معالجة السليلوز والنشا وبنسب تصل الى ١٠٪ مع السائل الايوني شب الأمونيوم: اليوريا  عند ۷۰م° لمدة ٣ ساعات بينما بنسبة وزنية ۷.۱٦٪مع السائل الايوني لحامض السلفونيك: الاستمايدعند ۳٥م°لمدة ۱۲ ساعة .

       تأثر السليلوز والنشا المعالج بـ المذيبات الرديفة للسوائل ألايونيه  (DES ) واتضح ذلك من تفاعل المذيبات مع البوليمرات الحيوية والتاثير على البنية البلورية الأصلية وتقليلها بمقدار ٥٠٪. بالإضافة إلى ذلك ، أظهر المجهر الإلكتروني الماسح تهشم السليلوزالى قطع صغيره واما النشا فنلاحظ ظهورفجوات في سطحة.ويعود ذلك إلى كسر الروابط الهيدروجينة في كل من هياكل البوليمرات الحيوية الأصلية.

أظهر السيلوز والنشأ ثباتًا حراريًا أقل من العينات الأصلية حيث تم تقليل درجة حرارة التحلل من ٣٣٠م° إلى٢٦٠م°للسليلوز المعالج بالشب:يوريا  ومن ٢٨٠م°الى ٢٢٠م° للنشأ المعالج بحامض السلفونك:الاسيتنايد. وأظهر مسعر المسح التبايني(DSC) للنشا المتجدد من حامض السلفونيك: الاستمايد تغيرات حرارية فيزيائية و أعطى مرحلتين من الاستقطاب الضوئي  عند حوالي ٣٣٠م°إلى ٤٠٠م° و ٤٥٠م°إلى ٥٠٠م°في المعالج بشب الامونيوم : يوريا DES بينما أظهر النشا المعالج بحامض السلفونك: اسيتمايد مرحلة استقطب ضوئي واحدة من ٣٥٠م° إلى ٥٠٠م°.

وفي احدى التجارب ، تم الحصول على كبريتات الأمونيوم المائية البلورية من خليط من السليلوز المعالج مع شب الامونية: اليورياDESمما يعطي دليل على الحصول على طريقة جديدة في تنقية الشب و امكانية فصل المذيبDES واعادة استخدامه مرة اخرى للاهمية الاقتصادية.

 

 

 

 

 

 

 

 










2012 © All Rights Reserved To The College of Science
Designed By: Ahmed L. Jamal, Powerd By: Consultant Buereu"