عن القسم     رؤية و اهداف القسم     المنهاج الدراسي     الكادر التدريسي  

تأسس قسم الكيمياء كأحد الاقسام الاكاديمية الرئيسية في كلية العلوم/جامعة النهرين عام 1988.يمنح القسم شهادة البكالوريوس في علم الكيمياء بعد اكمال (144) وحدة دراسية حسب الخطة العامة للجامعة، حيث ترتكز السنوات الدراسية الثلاث الأولى على مفردات المناهج ضمن المقررات والمراجع المعتمدة في مختلف الجامعات العالمية، أما المرحلة الأخيرة فتعتمد على تدريس الموضوعات المتقدمة الخاصة ومشروع البحث الذي يبدأ في الفصل الثاني للسنة الثالثة وينتهي في الفصل الاول من السنة الرابعة والتأكيد على الكيمياء التطبيقية وبما يؤمن تخريج كيمياويين بمستوى متقدم مؤهل للعمل والإبداع في القطاعات ذات العلاقة بالاختصاص. كما يضم القسم ثلاث أنواع من المختبرات هي المختبرات التعليمية والمختبرات البحثية والمختبرات الخدمية (مختبر الحاسبات ومختبر الفحوصات الكيمياوية المختلفة).

أما الدراسات العليا، فأنها واكبت الدراسات الأولية وانتهجت المبادئ ذاتها في التأكيد على مناهج وخطط ذات طابع تطبيقي ومتقدم وتشتمل: (الكيمياء التحليلية، الكيمياءالفيزيائية، الكيمياء العضوية، الكيمياء اللاعضوية، الكيمياء الحياتية)

يضم القسم نخبة من اعضاء الهيئة التدريسية في تخصصات الكيمياء المختلفة و البالغة اعدادهم (20) من حملة شهادة الدكتوراه و(40) من حملة شهادة الماجستير(وقد ابتعث قسم من حملة الماجستير عن طريق وزارة التعليم العالي للحصول على شهادة الدكتوراه من دول متعددة مثل امريكا وبريطانتة واستراليا) فضلا عن الفنيين والاداريين، ويحوي القسم على (6) مختبرات لتدريس الطلاب و اكثر من (10) مختبرات بحثية.

مجالات العمل للخريجين:

  1. مختبرات وزارة الصحة والمستشفيات الحكومية والخاصة.
  2. مصانع الأدوية والعقاقير المصانع الكيميائية للقطاعين العام والخاص بصفة كيميائيين ومحللين.
  3. مختبرات الجودة النوعية ومختبرات الانتاج في وزارة الصناعة والمراكز البحثية.
  4. التدريس في مراحل التعليم المختلفة.

 

الخطوط العامة للدراسات الاولية والعليا:

  1. التركيز على متطلبات وأساسيات علم الكيمياء عموماً وعلى الجانب التطبيقي خصوصاً إيماناً بأن هذا العلم يستند أساساً إلى التجربة.
  2. تأهيل الطلاب تأهيلا علميا يمكنهم القيام بالعمل في مجال التدريس والبحوث الأكاديمية والصناعية بكفاءة وثقة.
  3. اعداد الطالب اعدادا علميا وتوسيع قدراته الذهنية كي يستمر في تحصيله العلمي الأكاديمـي.
  4. زيادة ادراكه في التعامل مع المشكلات التي تواجهه فيمجالات العمل المختلفة وحلها.
  5. استحداث المناهج الحديثة ومواكبة التطور العلمي.

 

شروط القبول في الدراسة:

أولاً: القبول في الدراسات الاولية:

يتم القبول في القسم حسب ضوابط القبول المركزي التي اقرتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي استنادا الى رغبة الطالب ومجموع درجاته في المنافسة مع بقية الطلبة في التوزيع على الاقسام العلمية وحسب الطاقة الاستيعابية للقسم.

ثانياً: القبول في الدراسات العليا:

يجري التقديم إلى الكلية مباشرةً ضمن خطة الكلية الاستيعابية المقرة من قبل الوزارة , حيث يتم قبول الطلبة حسب الشروط العامة للتقديم للدراسات العليا المعلنة من قبل الوزارة ويخضع المتقدم إلى اختبار المنافسة ضمن البرامج الدراسية المقرة من قبل القسم  وهناك شروط اضافية خاصة بالقسم العلمي وهي:

  1. عدم قبول الطلبة خريجي كليات التربية والجامعة التكنولوجية لاختلاف طبيعة المناهج.
  2. اجتياز امتحانالمفاضلة للبرامج الدراسية والمقابلة التي يجريها القسم.
  3. يتعهد الطالب بما يأتي:
  • قبول التخصص الذي يحدده القسم.
  • عدم تقديم طلب تأجيل في دراسة الماجستير.
  • ‌عدم تقديم طلب نقل من القسم الى اي قسم او كلية او جامعة اخرى.

 

 

 

 

 

الخطة الدراسية:

  1. تحديث وتطوير المناهج الاكاديمية للدراسات الاولية عموما والدراسات العليا بشكل خاص بغية التوافق مع مناهج الجامعات الاقليمية والعالمية وبما يضمن مواكبة العلوم الحديثة.
  2. انتقاء مشاريع التخرج لطلبة الدراسات اولية والتركيز على الجانب العلمي وتشجيع الطلبة للاعتماد على أنفسهم في تنفيذ الجانب العلمي واختبار المعلومات التي تم تدريسها لهم.
  3. يحرص القسم على تقريب المسافات بين عمل الجامعة ووزارات الدولة المعينة بالأمور العلمية لدعم مسيرة البحث العلمي وتقديم التسهيلات لطلبة الدراسات العليا واعانتهم على اكمال مشاريع بحوثهم.
  4. يقبل القسم وباستمرار كل عام (30-35) طالبا في الدراسات الاولية للحصول على شهادة البكالوريوس بالإضافة على (10-15) طالبا في الدراسات العليا لنيل شهادة ماجستير.
  5. يعمل القسم وباستمرار على تطوير خططه وبرامجه الاكاديمية والبحثية ليرقى في انجازاته الى خدمة الجامعة والمجتمع ويحصل باحثيه كل عام على تكريم وزاري في يوم العلم في مجال النشر العلمي.
  6. يقوم القسم بإداء نشاط بحثي متميز ضمن خطة بحثية سنوية تعكس اهتمامات التدريسيين و التي تثمر عادة بنشر نتائجها في المجالات العالمية المحكمة و ذوات عامل تأثير عالي نسبيا.
  7. يعمل القسم على تنسيق مع التعليم المستمر في الجامعة للإقامة دورات تدريبية لمنتسبي وزارات الدولة.
  8. الحرص والعمل على تنمية ثقافة حماية البيئة علميا وعمليا.

 

الخطة المستقبلية:

  1. اعادة فتح دراسة الدكتوراه في القسم بعد توفير الكادر التدريسي المطلوب.
  2. انشاء مختبر تحليلي مركزي مجهز بمعدات حديثة للقيام بالنشاطات التحليلية الساندة للخطة البحثية وتقديم الخدمات التحليلية لجهات خارجية.
  3. أعادة تاهيل المختبرات البحثية وتجهيزها بأجهزة حديثة كافية.
  4. التعاقد مع الوزارات لاجراء البحوث التطبيقية لحل المشكلات التي تواجهها.

ما يخص الطلبة

النشاطات







مجلة كلية العلوم



عناوين صديقة



استبيان
( صوت)








2012 © All Rights Reserved To The College of Science
Designed By: Ahmed L. Jamal, Powerd By: Consultant Buereu"


عداد الزوار
free hit counter
hit counter online