كلية العلوم تقيم ندوة علمية حول إنشاء فصول على الشبكة العنكبوتية
الأحد، 4 اذار 2018
طباعة الخبر  

 

اقام قسم الرياضيات وتطبيقات الحاسوب  ضمن نشاطاته العلمية للفصل الدراسي الثاني لهذا العام  ندوة علمية  تعريفية بعنوان برنامج مودل التفاعلي وكيفية استخدامه  حيث القت  المدرس المساعد شيماء عبد الستار محاضرة  اوضحت فيها الباحثة ان مودل (Moodle) عبارة عن برنامج حر مفتوح المصدر ومنصّة للتعلّم الالكتروني معروف بنظام إدارة الفصل  أو بيئة التعلّم الافتراضية.  حيث  صمّم مودل لمساعدة التدريسيين لإنشاء فصول على الشبكة العنكبوتية بفرص للتفاعل الغني. حضر الندوة  السيد رئيس قسم الرياضيات وتطبيقات الحاسوب والسيد معاون العميد الاداري اضافة الى  بعض  تدريسي  الكلية وطلبتها.

تهدف الندوة الى طرح مقدمة عن ما يسمى باللغة الانكليزية (Moodle)   لشرح كيفية استخدام هذا البرنامج والتسجيل فيه واهميته بالنسبة للتدريسيين والطلبة في الجامعة. وقد ركزت الندوة على المحاور الآتية:

  • انواع المستخدمين في مودل – Users Types in Moodle
  • الخطوات المطلوبة من التدريسي لإنشاء مقرر دراسي
  • الخطوات المطلوبة في ادارة مودل (Moodle) على مستوى القسم العلمي
  • ما بعد انتهاء المقرر الدراسي

وانتهت الندوة بمناقشة متطلبات وقابلية وآلية تطبيق وتفعيل هذا البرنامج واقتراحات المسؤولين في كلية العلوم بهذا الشأن حيث اتخذت التوصيات :.

  1. ترشيح منتسبين من كوادر الاقسام العلمية  لحضور ورش  عمل ستقام قريبا عن كيفية تفعيل وادارة واستخدام البرنامج   لتهيئتهم لاستخدام وادارة البرنامج في اقسامهم بعد توفير كافة المتطلبات لذلك من اسماء ومعلومات البريد الالكتروني للمستفيدين من البرنامج (سواء من الطلبة او التدريسيين)  
  2. تشجيع التدريسيين على استخدام الصيغ الالكترونية (مثل PDF format) لمحاضراتهم او المصادر مع اضافة مرفقاتها الفديوية اوالصوتية (ان وجدت) لتسهيل مهمة استخدام برنامج Moodle في التدريس التفاعلي.
  3. تشجيع الطلبة على استخدام هذه التقنية التفاعلية (Moodle) لتيسير مهمة التواصل بين الطلبة والتدريسيين وتوسيع افاق ادراكهم وتواصلهم مع تطورات التقنيات العلمية المتبعة في الدول المتقدمة والتي توفر الوقت والجهد للحصول على افضل النتاجات العلمية.

 

ت.الخبر/امل النعيمي

 

 

 

 

 

 

 










2012 © All Rights Reserved To The College of Science
Designed By: Ahmed L. Jamal, Powerd By: Consultant Buereu"