عن القسم     رؤية و اهداف القسم     المنهاج الدراسي     الكادر التدريسي  

        تأسس قسم الرياضيات وتطبيقات الحاسوب في عام 1990م بعد تأسيس كليه العلوم في جامعة النهرين ويُعنى القسم بتخريج كادر متخصص في علوم الرياضيات التطبيقيه قد اثبت جدارته في العمل في العديد من المؤسسات. وقد رفد القسم هذه المؤسسات بكفاءات متميزة عملت في مجالات الطب, الهندسة, العلوم التطبيقيه, الاقتصاد... الخ. وبذلك أثبت خريجوا القسم كفاءة عالية بما أنيط أليهم من مسؤوليات ومهام في حل المشاكل الواقعية, الامر الذي حفز القسم على تطوير مناهجه وتنويعها بأستمرار وبما يواكب التطور العلمي الحاصل في هذا المجال.

 

مجالات العمل للخريجين

  1. العمل في جميع دوائر ومؤسسات الدولة ضمن التخصصات التي تحتاج الحاسوب.
  2. صياغه النماذج الرياضيه للمشاكل الحياتية ضمن مواضيع الهندسة والعلوم التطبيقية.
  3. التدريس في الثانويات والمعاهد والجامعات.

 

الخطوط العامة للدراسات الأولية والعليا

  1. دراسة أساسيات الرياضيات التطبيقية من الجانب النظري والعملي لبناء قاعدة رصينة لطلبة الدراسات الأولية.
  2. توسيع أدراك الطلبة في مجال أستخدام التطبيقات الحاسوبيه الحديثه لحل المشاكل الرياضية عددياً.
  3. زيادة ألادراك لدى طلبة الدراسات العليا في التعامل مع المشاكل الحياتية التي تواجه مؤسسات ودوائر الدولة لحلها من خلال صياغة النماذج الرياضية المناسبة لها.

 

 

شروط القبول في الدراسة

          أولاً: القبول في الدراسة الأولية

يخضع قسم الرياضيات وتطبيقات الحاسوب بأعتباره جزءاً من منظومة التعليم العالي في العراق لضوابط القبول المركزي التي اقرتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي معتمدين بذلك رغبة الطالب ومجموع درجاته في المنافسة مع بقية الطلبة في التوزيع على الاقسام العلمية.

ثانياً: القبول في الدراسة العليا

         تعمل الكلية على تطبيق شروط قبول الطلبة في الدراسات العليا المقرة في مجلس كلية العلوم وحسب ضوابط وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع بعض الشروط الأضافية التي يحددها القسم العلمي وهي:

  1. أن يكون التقديم لخريجي كليات العلوم حصراً.
  2. ليس لدى المتقدم سنة رسوب بسبب الغش.
  3. يسمح للطلبة من خريجي كليات التربية للتقديم في حالة كونهم منتسبين بالجامعة.

 

الخطة الدراسية

          تتضمن الخطة الدراسية لقسم الرياضيات وتطبيقات الحاسوب في المرحلة الأولية وخلال السنتين الأولى والثانية دراسة أغلبها غير نظرية يتم فيها تدريب الطالب على الطرق الحسابية والعددية في الرياضيات, وللسنتين الثالثة والرابعة تتركز الدراسة حول الجانب النظري (أضافة الى الجانب التطبيقي ) لتخصصات الرياضيات المختلفة وبصورة عامة التوجه العام للخطة الدراسية هو نحو الرياضيات التطبيقية ومجالات أستخدامها مع الحاسوب.

الخطة المستقبلية

          زيادة عدد مقاعد الدراسات العليا (الماجستير) والارتقاء بمستوى أساتذة القسم وذلك لأستحداث الدراسات العليا (الدكتوراه) وتنوع في اختصاصات القسم بحيث تتضمن ثلاثة فروع في الرياضيات وهي الرياضيات الصرفة والرياضيات التطبيقية وبحوث العمليات والاحصاء.

 

ما يخص الطلبة

النشاطات
















عناوين صديقة








2012 © All Rights Reserved To The College of Science
Designed By: Ahmed L. Jamal, Powerd By: Consultant Buereu"