• 3       صورة التخرج لقسم علوم الحاسوب

  • 3       ندوة قسم الحاسوب

قسم علوم الحاسوب
  عن القسم     رؤية و اهداف القسم     المنهاج الدراسي     الكادر التدريسي     البحوث المنشورة     مشاريع الطلبة     البرنامج الاكاديمي  

    تأسس قسم علوم الحاسوب في كلية العلوم عام 1988، ويقدم حاليا برنامجين: بكالوريوس في علوم الحاسوب وماجستير في علوم الحاسوب. ويعتبر القسم من اهم الاقسام الذي يرفد السوق المحلي بخريجين اكفاء في تحليل وانشاء الانظمة الحاسوبية وبما يتلائم مع متطلبات العصر وفي ظل الامكانيات التكنولوجيا الموجودة في سوق العمل. يمنح القسم درجة بكالوريوس في علوم الحاسوب بعد تدريس الطالب مدة اربع سنوات يتم من خلالها إعداده للمواصلة في مجال البحث العلمي و الدراسات العليا. اما بالنسبة الى برنامج ماجستير علوم الحاسوب فتم اعداد خطة دراسية شاملة تهدف الى تزويد خريج هذا البرنامج بالقدرة والالية على البحث العلمي وبالاختصاصات الحديثة المواكبة للتخصص.

تتكون الهيئة التدريسية فيه من (32 تدريسي) و(7 معيدين). تركز مجموعات البحث العلمي في القسم على مجالات تخصصية مثل الذكاء الاصطناعي والشبكات والوسائط المتعددة، وتنقيب البيانات فضلا عن الخوارزميات ونظريات الحوسبة. تعتمد الدراسات الاولية في القسم برنامجا" تعليميا" ذا مرونة عالية ليستجيب لمتطلبات التطوير والتغيير، إذ يركز المنهاج على جوانب تأهيلية متقدمة في علوم الحاسبات بالاضافة الى مواد علمية تخصصية اخرى. يدرس الطالب في المرحلتين الثالثة و الرابعة مواد تخصصية متقدمة تتماشى مع التطورات الحاصلة في علوم الحاسوب والمعلوماتية، كما يشكل الجانب التطبيقي العملي جزءا" مهما" في نهج التدريس لإتاحة الفرصة للطالب للمبادرة والابداع وتنشيط إمكانيتهم من خلال تنفيذ مشاريع عملية وعقد حلقات نقاشية حولها.

ويتيح هذا التخصص الحيوي الفرص المهنية الممتازة والمتنوعة للخريجين في مجالات التربية، والحكومة، والشركات الخاصة، شركات الإنترنت، وهندسة قاعدة البيانات، والبرمجة، وغيرها من المجالات في حقل الاتصالات الذي يشهد تطوراً مستمراً.

 

الخطة المستقبليـــة :

بالنسبة الى الدراسات الاولية يطمح القسم بتنوع الاختصاصات بحيث تضمن تنوع الدراسة للطلبة و أستحداث مسارات مختلفة مثل هندسة البرامجيات و الوسائط المتعددة و شبكات الحاسبات وغيرها.


ما يخص الطلبة

النشاطات


















عناوين صديقة








2012 © All Rights Reserved To The College of Science
Designed By: Ahmed L. Jamal, Powerd By: Consultant Buereu"